السلام عليكم
هذا أول موضوع يطرح للنقاش بالمكتبة ، ولقد دفعنى اليه تعليق أحد أصدقاء المكتبة الذى قال " لكن نصيحة لاتضع كتب قد يتاثر او ينحرف بها من يقتنيها ككتب ابن العربي ، ودمت موفقا اخوك ابو ابراهيم "
وبداية أود أن أقول أننى أبرأت ذمتى أمامكم وأمام الله تعالى أولا وأخيرا من محتوى الكتب ، فالمكتبة تضم آلاف الكتب ولا يعقل أن أكون قد قرأتها جميعا ، حتى لو حدث هذا فلست أنا بالشخص المؤهل للحكم على محتوى هذه الكتب .
وبالنسبة لابن عربى فأنا لم أقرأ له اطلاقا ولكننى وضعت كتبه بناء على رغبة احدى الصديقات ، فأرجوكم أن تشاركونا برأيكم حول هذا الموضوع " كتابات ابن عربى "
تحياتى اليكم وارجو ان يكون النقاش هادئا دون مغالاة وان نراعى فى اختيار الفاظنا .
هنا كتب ابن عربى لمن يريد ان يتعرف على فكره
هذا أول موضوع يطرح للنقاش بالمكتبة ، ولقد دفعنى اليه تعليق أحد أصدقاء المكتبة الذى قال " لكن نصيحة لاتضع كتب قد يتاثر او ينحرف بها من يقتنيها ككتب ابن العربي ، ودمت موفقا اخوك ابو ابراهيم "
وبداية أود أن أقول أننى أبرأت ذمتى أمامكم وأمام الله تعالى أولا وأخيرا من محتوى الكتب ، فالمكتبة تضم آلاف الكتب ولا يعقل أن أكون قد قرأتها جميعا ، حتى لو حدث هذا فلست أنا بالشخص المؤهل للحكم على محتوى هذه الكتب .
وبالنسبة لابن عربى فأنا لم أقرأ له اطلاقا ولكننى وضعت كتبه بناء على رغبة احدى الصديقات ، فأرجوكم أن تشاركونا برأيكم حول هذا الموضوع " كتابات ابن عربى "
تحياتى اليكم وارجو ان يكون النقاش هادئا دون مغالاة وان نراعى فى اختيار الفاظنا .
هنا كتب ابن عربى لمن يريد ان يتعرف على فكره
هناك 3 تعليقات:
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي الفاضل د. احمد تحية طيبة وبعد
سيدي الفاضل كنت ارغب ان اسألك لو ان شخص في أي مرحلة دراسية رغب ان يفتح معك باب نقاش في علمك الطبي الذي حصلت عليه ؟؟ أتراك تسمح له بنقاشك وتفنيد خبرتك التي زاولتها بتعب وسهر ليال سنين طويلة ؟؟
هي عــلوم يا سيدي الكريم ، علوم لا يستطيع أي شخص ان يخوض في نقاش دررها وكنوزها ، قبل ان يكون قد ذاق وعرف
اعتقد انه لمن الظلم أن يسمح بفتح باب نقاش غير متكافيء الأطراف ..
شكرا لك
أم مشاري
بدوري لم اقرأ لابن عربي ولكن عموما انقسم المثقفون حول ما كتبه الرجل بين من يرفع انتاجه الادبي الي مصاف روائع الفكر والادب العالمي كالمستشرقه الالمانية الشهيرة آن ماري شيمل والمرحوم محمود امين العالم وفاروق شوشه ،ومن خسف به الارض كالراحل الكبير الشيخ محمد الغزالي ،عموما تركزت انتقادات شانئيه علي كونه لم يكن مؤمنا حقا وانه كان يساوي بين الاديان كلها سماوية كانت او وضعيه اما محبيه فيقولون ان كتابات ابن عربي لا يجب ان تؤخذ علي ظاهر قولها لانها كتابات شديدة الرمزية لها ظاهرها ولها باطنها وباطنها ليس بالضرورة هو ما يوحي به ظاهرها ، وعموما فانك بفتحك لباب النقاش هذا قد وفرت دعاية مجانية لكتب الرجل ستدفع الكثيرين للبحث عن كتبه واذا لم يحصلوا عليها من مدونتك سيحصلوا عليها من غيرها ! نصيحتي ان تترك كل شيىء كما هو وان تدع الحكم في النهاية للقارىء سواء تعلق الامر بكتب ابن عربي او غيرها من الكتب الخلافيه وما اكثرها"عشان تريح دماغك من الآخر!"والسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محور حديثا "محيى الدين ابن العربي"
يصنّف من كبار علماء الصوفية وهو ملقّب بالشيخ الأكبر
ومن مطالعتي المتواضعة للفن الصوفي
فهو أشبه ببحر واسع وعميق يصعب على الكثيرين فهمه على الوجه الصحيح
ولا يصل إلى معناه الحقيقي إلا من غاص في أعماقه فأدرك خفايا أسراره..!
و بخصوص رأي إبراهيم
" لكن نصيحة لاتضع كتب قد يتاثر او ينحرف بها من يقتنيها ككتب ابن العربي "
لماذا نتجنّب قراءة كل ما هو جديد ومختلف ؟!
وهبنا الله عقول لنميّز بها بين الصواب والخطأ
ولم يقيّدنا بكل شيء بل فتح المجال للعقل البشري بالخوض في المسائل والتفكير بها
وأعتقد بأن كتب ابن العربي لا يفهمها أي شخص، كما ذكرت لكم بشأن الفن الصوفي من قبل
وإذا بحثنا لوجدنا
أن الناس انقسموا إلى مجموعتين
مجموعة رفضت هذه الأفكار رفضاً قاطعاً وبل اتهموه بالشرك
ومجموعة أخرى فهمت المعنى وأدركت المقصود فأحبّت ما كتبه ابن العربي
وهذه تعتبر" آراء" شخصية و ليست "حقيقة" تعبر عن ماهية نوع الكتابات لابن العربي
من وجهة نظري
الكتاب هو كالبائع على الطريق يعرض بضاعته على المّارة
وللمّارة مطلق الحريّة بقبول البضاعة أو تقليبها أو رفضها
وفي النهاية
أعتقد بأن التجوال بين كتّاب ذو أفكار مختلفة أمر مشوّق
وإن لم نفهم قصد أحدهم فعلينا بحسن الظن بالطرف الآخر
وما وجد العقل إلا ليميّز بين الصواب والخطأ
إرسال تعليق